الحكمة الفصل الثامن

1 والحكمة بقوة تحكم الكل من طرف إلى طرف وبعذوبة تدبر كل شيء

2 أحببتها وطلبتها منذ صباي وتمنيت أن تكون لي عروسا لكثرة ما فتنت بجمالها

3 فهي تمجد أصلها بحياتها مع االله وهو ما زادها مجدا حتـى إن االله ذاته وهو رب الجميع وقع في حبها

4 فمنحها معرفته الخفية وتركها تنفذ أعماله

5 وإذا كان الغنى مطلبا في الحياة فأي شيء أكثر غنى من الحكمة الـتي تعمل كل شيء؟

6 وإن كانت الفطنة سبـيلا إلى النجاح في العمل فأي شيء أكثر دهاء من الحكمة؟

7 وإذا أحب الصلاح أحد فالحكمة تعلم الفضائل كلها العفة والعدل والشجاعة والفهم وهذه أكثر نفعا للبشر من أي شيء في الحياة

8 وإذا رغب أحد في المعرفة فالحكمة تعرف القديم وتنبـئ بالآتي وهي تفهم فنون الكلام وتفسر الغامض من معانيه ومسبقا ترى الدلائل والمعجزات وحوادث الفصول والأزمنة 

9 لذلك عزمت على أن أجعل الحكمة صديقة لي تسكن معي يقينا مني بأنها تكون لي مشيرة بالخير ومعزية في أوقات الهم والغم

10 ويكون لي بفضلها ما يرفع شأني عند الجماهير ومقامي بين الشيوخ وإن كنت بعد في عز الشباب

11 لأنهم سيجدون أني سريع البديهة وهو ما يحببني إلى عظماء الرجال

12 إذا صمت ينتظرون حتـى أتكلم وإن تكلمت يصغون بانتباه وإن أطلت الكلام يضعون أيديهم على أفواههم مأخوذين بما أقول

13 وفوق ذلك فيها أنال الخلود وأترك للـذين بعدي ذكرا باقيا مدى الدهر

14 أدير شؤون الناس وتكون الأمم خاضعة لي

15 وما إن يسمع الطغاة بـي حتـى يستولي عليهم الرعب لشهرتي كملك صالـح على الشعب وكبطل في القتال

16 وإذا عدت إلى بيتي حيث تسكن الحكمة وجدت الراحة معها لأن لا مرارة في حديثها ولا حزن في الحياة معها بل سرور وفرح 

17 فلما تفكرت في ذلك وتأملته في قلبـي وجدت أن في الارتباط بالحكمة خلودا

18 وفي مصاحبتها لذة طاهرة وفي أعمال يديها غنى لا حد له وفي اتباع مشورتها عين الصواب وفي التحدث إليها كل الفخر فرحت أبحث عن طريقة للحصول عليها

19 وفي صغري كنت موهوبا سليم الروح وهذا ما جعلني سليم الجسد

20 ولكني مع ذلك أدركت أن حصولي عليها غير ممكن إلا بهبة من االله فكان إدراكي هذا دليلا على شيء من الحكمة حتـى في ذلك الوقت لذلك صليت إلى الرب من كل قلبـي قائلا

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحكمة الفصل الثاني

الحكمة فصل 14

الحكمة فصل 13